الثلاثاء، 1 يوليو 2014

التواصل السمعي.. مميزاته وعيوبه - الاتصال


ما يراه الآخرون عيوبَا لدى أصحاب أسلوب التواصل السمعي
  • ¨     يبدون عديمي الإحساس، وتعوزهم الكياسة، وصرحاء بشكل مبالغ فيه.
  • ¨     التحلي بالدبلوماسية أمر صعب عليهم.
  • ¨     يبدون آراء قوية سواء طلب منهم ذلك أم لا.
  • ¨     يسارعون إلى الغضب إذا أحسوا بأن الآخرين لا يصغون إليهم.
  • ¨     عند الغضب يلجؤون إلى الجدال لإثبات وجهة نظرهم وإلقاء اللائمة على الآخرين.
  • ¨     كثيرًا ما يقطعون غيرهم ويجدون صعوبة في ترك الآخرين يتمون كلامهم.
  • ¨     يميلون إلى القفز من موضوع على موضوع.
  • ¨     قد يتجهمون أو ينسحبون عندما لا تحوز أفكارهم على القبول.
  • ¨     قد يقعون في غرام صوتهم.
  • ¨     يكررون ما يقولونه حتى يقتنعوا بأن الآخرين قد سمعوه.

كيفية بناء الألفة مع أصحاب أسلوب التواصل السمعي
لقد مررنا جميعًا بمواقف قمنا فيها بإفساد الألفة مع أحدهم أو قام هو بإفسادها معنا، لذا فنحن نعرف التأثير السلبي لذلك الأمر. فإفساد الألفة يترتب عليه إفساد عملية التقارب برمتها. وكلما زادت درجة الألفة مع شخص ما، زاد عمق التقارب مع ذلك الشخص.
وإن لم تكن من أصحاب أسلوب التواصل السمعي، فمن الضروري أن تعرف ما سيحقق الألفة وما سيفسدها مع أصحاب هذا الأسلوب. ولأن أصحاب الأسلوب السمعي يقدرون العدالة، فإنك ستحقق الألفة معهم أو تفسدها بتنفيذ الآتي:

عندما يكون صاحب الأسلوب السمعي مصابًا بالتوتر أو انعدام الاتزان
لقد رأينا جميعًا مواقف كان فيها الناس مصابين بالتوتر أو القلق. أو حتى لم يكونوا في حالتهم العادية؛ أي كانت حياتهم تفتقد إلى الاتزان بشكل مؤقت. إليك مجموعة من المواقف التي تؤدى في الغالب إلى إصابة أصحاب أسلوب التواصل السمعي بالتوتر، إلى جانب السلوكيات التي يظهرونها عندئذٍ. إذا كنت من أصحاب أسلوب التواصل السمعي، ستلاحظ هذه السلوكيات من خلال تصرفاتك الشخصية. وإن لاحظتها في تصرفات شخص آخر، فهذا دليل قوى على أنه من أصحاب أسلوب التواصل السمعي.

ما الذي يتسبب في إصابة أصحاب التواصل السمعي بالتوتر أو افتقادهم الاتزان؟
  • ¨     ينسحبون، وقد يصابون بالإحباط إذا ما قوبلت آراؤهم بالنقد أو الاعتراض.
  • ¨     قد يرفعون أصواتهم إذا ما أحسوا بأن الآخرين لا يسمعونهم.
  • ¨     ينتقلون من المشاركة في حوار عادى إلى إلقاء محاضرة مطولة.
إن كنت على دراية بأسباب إصابة أسلوب أصحاب أسلوب التواصل السمعي بالتوتر وافتقاد الاتزان، فثمة أشياء يمكنك فعلها لتخفيف حدة التوتر ومساعدتهم على استعادة اتزانهم من جديد. وإن كنت أنت شخصيًّا من أصحاب أسلوب التواصل السمعي، فيمكنك استخدام تلك الأساليب لتهدئة أعصابك واستعادة اتزانك.

كيفية مساعدة أصحاب أسلوب التواصل السمعي على استعادة اتزانهم
  • ¨     دعهم يعرفوا أنك مستعد لتقبل مداخلاتهم وأفكارهم.
  • ¨     أخبرهم أنك ستسمعهم وكلك آذان مصغية لفترة محددة من الوقت.
  • ¨     أصغ لهم بكل جوارحك، ووجه لهم انتباهك كاملاً.
  • ¨     إذا ما حادوا عن الموضوع أو أطنبوا فيه كثيرًا. فالتفت انتباههم بلطف ليعودوا إلى صلب الموضوع.
  • ¨     ساعدهم على التركيز على ما يريدونه حقًّا.
كيفية طرح الأسئلة التي تحفز أصحاب أسلوب التواصل السمعي على تقديم إجابات
أنت تعرف أنك تتجاوب مع أسلوب شخص آخر في التواصل وتحقق التقارب عندما يجيب على أسئلتك بسرعة وسهولة. واستخدم كلمات أو عبارات يمكن أن تجذب الاهتمام يعتبر إحدى طرق تحقيق التقارب.
وإليك قائمة بالأسئلة التي تحفز أصحاب أسلوب التواصل السمعي على تقديم إجابات سريعة.

أسئلة محفزة للإجابات
  • ¨     ما وقع هذا الموضوع عليك؟
  • ¨     أخبرني ب.....
  • ¨     هل نحن متناغمان مع بعضنا؟
  • ¨     ما هي فكرتك؟
  • ¨     هل هذا يدق ناقوس الخطر؟
  • ¨     كيف يمكن تحسين وتعديل هذا الأمر؟
  • ¨     هل تجد لديك هوى لهذا الأمر؟
  • ¨     هل تستغيثهمسامعك؟
  • ¨     هل نحن على موجة واحدة؟

والآن بعدما فهمت الأسلوب السمعي....
قم بعمل حصر للأفراد الموجودين في حياتك الشخصية والعملية. من منهم ترى أنه يعالج المعلومات بالأسلوب السمعي؟ اكتب اسم هذا الشخص في العمود ( أ ) بورقة العمل التالية. وفي العمود (ب) اكتب السبب الذى دعاك إلى الشك أو التيقن بأن هذا الشخص يعالج المعلومات سمعيًّا. وفي العمود (ج) اذكر- بكتابة "نعم" أو "لا"- ما إن درجة التقارب بينك وبين هذا الشخص كبيرة أم بحاجة إلى أن تدخل عليها بعض التحسينات.

إذا كتبت "لا" في العمود (ج) أمام أي من تلك الشخصيات، فحدد أدناه ما تعلمته وما يمكنك فعله لتحسين علاقتك تلك
سوف أسأله عن كيفية تحسين أو تعديل شيء ما، وبالتالي أعطية الفرصة ل "الحديث".
سوف أصغى له و أعرفه بذلك من خلال قولي له :"إنني أسمعك".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق